الأحد، 12 ديسمبر 2010

اجمد المقالات

  • وصفة سحرية لإمتلاك قلب زوجتك

    بقلم أحمد عبد الحليم
    المرأة مخلوق جميل وهبه الله ملكة إمتاع الرجل حتى ولو بإبتسامة جميلة لذا يمكن للرجل بأشياء بسيطة أن ينال قلب زوجته ويدخل لحياته السعادة التي تنعكس على عمله وتجعله منتج جيد فيه وإليك الوصفة السحرية التي تجعل قلب زوجتك ينبض ليل نهار بحبك .  إقرأ..
  • الخجل .. كل ما تريد معرفته عن الخجل

    بقلم إعداد : أماني سعد محمد - عرب نت فايف
    تشعر بألم بداخلك؟!.. هذا الألم لازمك لسنين طويلة ولا تستطيع الفكاك منه، وتتسائل داخلياً في نفسك بإلحاح شديد "لماذا أنا خجول؟" - لماذا أنا؟!- ، أنني لا أستطيع فعل شئ - أى شئ - دون أن أحسب له ألف حساب وأدرس تأثيره على نفسي وعلى من حولي ...  إقرأ..
  • أسباب التأخر الدراسي؟

    بقلم محمد صبحي الطيارة
    يقصد بالتأخر الدراسي قلة التحصيل الدراسي للطالب بالمقارنة بمستوى زملائه.فالطالب المتأخر دراسيَّا: هو الطالب الذي يكون مستوى تحصيله دون مستوى نظرائه ممن هم في مثل سنه، أو يكون مستوي تحصيله أقل من مستوى ذكائه العام.  إقرأ..
  • عوامل استقرار الأسرة المسلمة واستمرارها

    بقلم أحمد أبو وائل أكرم عمير
    إن السبيل إلى تحقيق استقرار البيت واستمراره هو أن يؤدي كل فرد من أفراده ما عليه من واجبات، فإن أدى الآباء ما عليهم من مسؤولية تربية الأبناء، ومراعاة الزوجات، وأدت الأمهات ما عليهن من مسؤولية رعاية الأبناء، وطاعة الأزواج، وأدى الأبناء ما عليهم من واجب الطاعة لآبائهم، واحترام بعضهم البعض؛ فإن الأسرة ستنعم بالاستقرار، ويكتب لها الاستمرار ومن أهم هذه العوامل.  إقرأ..
  • 12 خطوة كي لا تذبل زهرة الحب بينكما ..

    بقلم المصدر : مجلة الفرحة العدد : 147- ديسمبر 08
    الحب الحقيقي لا يقتله الزواج، إنما يتم التعبير عنه بصورة أخرى تلحظها وتشعر بها المرأة الذكية، ويدركها ويلمس حرارتها الزوج النبيه، وكل يعبر عن حبه بأسلوب أو بآخر.
    فالحب الزوجي هو حب من نوع خاص، له نكهة خاصة وهو روح الزواج ومداد حياته الذي من دونه تصبح العلاقة الزوجية جافة ناشفة كأوراق الخريف اليابسة.  إقرأ..
  • خطوات نحو النجاح الدراسي

    بقلم د. مصطفى ابو سعد
    النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها …ولذلك أصبح النجاح علما وهندسة ..  إقرأ..
  • الاستمتاع بالنوم

    بقلم عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق
    النومُ مِن المُتَعِ التي مُنِحَها الإنسان ، لِيَجِد فيه راحةً بعد جُهْدٍ ، و استعداداً لِجُهدٍ ، و ليس للنومِ قيمة ما لم يكُن مُمْتِعاً للنائمِ و مانحاً إيَّاهُ سَعادةَ الحالِ ، و إنَّ حقنا كبشرٍ أن نستمتعَ بكلِّ جزئياتِ حياتنا ، فلا نحرم أنفسنا شيئاً من مُتَعِها ، إلا ما كان من الممنوعاتِ فلا ممنوعَ إلا لسببٍ غالبٍ على نفعه .  إقرأ..
  • كوني أكثر رومانسية

    بقلم إنجي سويدان
    تقوم الحياة الزوجية السعيدة الناجحة علي الأستقرار والتعاون والتوافق بين الزوجين وعمق مشاعر المودة والحب بينهما. حيث يعتبر الحب ومشاعر الرومانسية عماد العلاقة بين أي زوجين وهو الذي يحمي العلاقة الأسرية ضد كافة العوامل السلبية المؤثرة مثل المشاكل الاقتصادية أو الاجتماعية او ضغوط الحياة اليومية.  إقرأ..
  • انظـري الي نفسـك بثقـة

    بقلم أمـل عـوض الله
    هذه لا يعجبها جسدها‏..‏ وتلك تكره شخصيتها‏..‏ واخري لا تري اي ايجابية في حياتها‏,‏ وهكذا نجد الكثيرات منا غير راضيات عن أنفسهن وكل واحدة منهن تتمني ان تكون علي صورة مختلفة عما هي عليه الآن‏.  إقرأ..
  • شعور الطفل بالمحبة والتقدير

    بقلم شهاب الدين الحسيني
    وضع الإسلام منهاجاً كاملاً للفرد والأسرة والمجتمع، يقوم على أساس المحبة والمودة والسماحة والتراحم في جميع مراحل الحركة الاجتماعية، وفي جميع مجالاتها، حفاظاً على السلامة الأخلاقية والصحة النفسية.  إقرأ..
  • هل يترك الاسم أثراً على نفسية الطفل؟

    بقلم د. أحمد بهشتي
    لقد اعتبر البيان العالمي لحقوق الطفل , أن حق امتلاك الاسم هو من حقوق الطفل الطبيعية, تماماً كحقه في الحصول على جنسية خاصة به .هذا الموضوع جلي وبديهي إلى حد ربما جعل الخوض فيه والبحث حوله لا لزوم له , ومن نافل القول إنه ليس الإنسان وحده بحاجة إلى حمل أسم خاص به , بل إن الحيوانات, الجبال , المدن , البلاد ,النجوم , البحار, المناطق, القارات , المؤسسات , المنشورات , الكتب , المكتبات . . . هي الأخرى بحاجة إلى امتلاك أسماء خاصة بها , وذلك كي تميز عن بعضها البعض .  إقرأ..
  • مرحلة المراهقة

    بقلم salah rebouh
    تعتبر مرحلة (15-18) (المراهقة) مرحلة يقترب فيها الفرد من إكتمال النمو تختلف أنواعه وفيها يلزم مراعاة الخصائص البنيوية والنفسية لهذه الأخيرة لما لها من الأثر البالغ على تكوين شخصيته، لكونه لا يعتبر في هذه المرحلة طفلا ولا راشدا وإنما يقع في مجال القوى والمؤثرات والتوقعات المتداخلة من مرحلتي الطفولة والرشد .  إقرأ..
  • تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا

    بقلم dina eltokhy
    في هذا العصر عصر الفضائيات والانترنت انفتح مجتمعنا على ثقافات كثيرة ومتنوعة اختلط فيها الحابل بالنابل ! والصالح بالطالح ! مما يخشى أن تذوب فيها كثير من القيم والمبادئ ! التي تربى عليها أبناء هذا البلد المعطاء ..  إقرأ..
  • الغيرة بين الاطفال تسبب اضطرابات سلوكية

    بقلم dina eltokhy
    تنتج الغيرة المرضية عند كثير من الاطفال غالبا من عملية التنافس الأخوي، التي يخلقها الأهل، وقد تبدأ عند الطفل بعد السنة الأولى من العمر وذلك عندما يرى أمه ترضع طفلاً آخر من دون تهيئة نفسية مسبقة، أو يراها تحمل صغيراً غيره وتهمله نجده يحاول بكل الطرق ابعادها عنه.  إقرأ..
  • اهانه الطفل تسبب له مشاكل سلوكيه

    بقلم dina eltokhy
    خلصت دراسة كندية إلى أن توجيه المدرس إهانات لفظية للتلميذ تسبب له مشاكل سلوكية.
    وقالت مارا برندجن من جامعة كيبيك في مونتريال أن نتائج الدراسة تؤكد الحاجة لتقديم دعم أفضل لمدرسي الفصول في التعامل مع مشاكل الأطفال. وأضافت أن إهانة المدرس للتلاميذ تسبب لهم اضطرابات "تجعل من الصعب جدا على المدرسين إدارة الفصل المدرسي".  إقرأ..
  • تفسير صراخ الطفل

    بقلم dina eltokhy
    لكل سبب صرخة مميزة .. كيف تفسرين صرخات طفلك المختلفة؟ هذا سؤال تهم إجابته كل أم.. ويوضح الخبراء والمختصون كيف تستطيعين من خلال شدة صرخة طفلك ودرجة نغمتها والوقت الذي تستغرقه، أن تحددي المشكلة التي يعانيها الطفل والتي قد تكون  إقرأ..
  • رمضانيات

    بقلم حسن رضوان
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد
    للسان صيام خاص يعرفه الذين هم عن اللغو معرضون ، وصيام اللسان دائم في رمضان، وفي غير رمضان، ولكن اللسان في رمضان يتهذب ويتأدب . صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لمعاذ رضي الله عنه : " كف عليك هذا ، وأ شار إلى لسانه " . فقال معاذ : أو إنا لمؤاخذون بما نتكلم به يا رسول الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : " ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم " .  إقرأ..
  • عشر نصائح حول تربية الأبناء

    بقلم dina eltokhy
    أجرت إحدى المؤسسات المعنية بالصحة العقلية في الولايات المتحدة دراسة شملت خمسين من الأباء والأمهات الذين نجحوا في تربية أطفالهم . وذلك في سبيل الحصول علي أفضل النصائح فيما يتعلق بتربية الأطفال بالصورة المثلي . وفيما يلي أفضل عشر نصائح :  إقرأ..
  • كيف تجعل ابنك متميـــزاً ؟

    بقلم dina eltokhy
    ماذا نعني بالتميز؟
    نعني بالتميز : التفوق على الأقران ، والظهور على الاتراب بكمال الصفات التي ترفع المرء وتعلى شأنه ، فتجليه من بينهم وتظهره عليهم بحسن سمته وهديه الفذ ، وخلقه وسلوكه المرموق وبشخصيته الإسلامية المتميزة.
      إقرأ..
  • لماذا يوجد أطفال متفوقون وآخرون فاشلون؟

    بقلم dina eltokhy
    لماذا يتميز بعض الأطفال عن غيرهم من حيث القدرة على التحصيل الدراسي والتفوق الأكاديمي؟ ولماذا تتمتلئ أدراج بعضهم بشهادات التقدير والتفوق الأكاديمي؟ فيما لايحصل البعض الآخر على أي منها على مدار سنواته الدراسية؟  إقرأ..
  • هل يحلم الطفل

    بقلم dina eltokhy
    تراودنا جميعا عدة استفسارات حول حياة الطفل الاولي فنطرحها أحيانا علي انفسنا ونترك أمامها علامة استفهام وأحيانا أخري نطرحها علي الطبيب فيجيبنا اجابات علمية بحتة فالطفل خلال الاشهر الاولي من عمره وأيضاً خلال الاسابيع الاولي يتصرف تصرفات تدل علي انه مدرك لكل ما يحيط به فهو يبتسم عندما يكون محاطا بالعناية ويبكي بمجرد ان نتركه بمفرده..  إقرأ..
  • 92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاةِ

    بقلم dina eltokhy
    1- إخلاصك في تعويد أولادك على الصلاة, وابتغاؤك وجه الله والدار الآخرة يفجر لديك الطاقات, ويجعلك كالجبل لا تنحني للرياح والتقلبات الجوية عند أولادك.
    2- ايقظ عندهم اليقين بحضور ملك الموت في أي لحظة.  إقرأ..
  • أبجديات الحب .....

    بقلم dina eltokhy
    يقول الدكتور ميسرة وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي ثمانية ...
    1- كلمة الحب ،،،، 2- نظرة الحب ،،،، 3- لقمة الحب 4- لمسة الحب ،،،،
    5- دثار الحب ،،،، 6- ضمة الحب 7- قبلة الحب ,,,, 8- بسمة الحب
      إقرأ..
  • زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

    بقلم dina eltokhy
    لا تطلق على ابنك لفظ ” الصغير“.
    لا تجعل ابنك يشعر انك تراقبه طوال الوقت.
    تذكر أن أفضل شىء يفعله الأباء أحيانا هو الصمت.
    كل الناس حتى الكبار فى حاجة للمسة حانية.  إقرأ..
  • السلوك العدواني عند الأطفال

    بقلم dina eltokhy
    يعتبر السلوك العدواني من أحد أهم السلوكيات التي يتصف بها كثير من الأطفال في عصرنا الحاضر بدرجات متفاوته, ويقصد به أي سلوك من شأنه إيقاع الأذى الجسدي أو النفسي أو الألم بالذات أو بالآخرين وبالأشياء، حيث يظهر بين الأخوة داخل الأسرة وبين الطلاب في المدرسة وفي الشوارع والأماكن العامة بأشكال مختلفة لفظية وبدنية.  إقرأ..
  • أساليب عملية تجعل أولادك يحبون القراءة

    بقلم dina eltokhy
    يتفق أهل التربية على أهمية غرس حب القراءة فـي نفس الطِفل، وتربيته على حبها،حتى تصبح عادة له يمارسها ويستمتع بها.
    وما هذا إلا لمعرفتهم بأهمية القراءة، فقد أثبتت البحوث العلمية (أن هناك ترابطاً مرتفعاً بين القدرة على القراءة والتقدم الدراسي).  إقرأ..
  • أطفالنا والفصحى ... المأساة والحل

    بقلم dina eltokhy
    الحمد لله القائل : { خَلَقَ الإِنسَانَ * عَلَّمَهُ البَيَانَ } ( الرحمن : 3-4 ) .
    وتعليم الإنسان البيان من آيات الله الباهرة . قال القرطبي : « البيان الكلام والفهم ، وهو ما فضل به الإنسان على سائر الحيوان » .
    وقال السدي : « علَّم كل قوم لسانهم الذي يتكلمون به » ، « وقيل علَّمه اللغات كلها » .  إقرأ..
  • تنمية الثقافة الدينية للطفل

    بقلم dina eltokhy
    يولد الأطفال وهم كالصفحة البيضاء ، لا يكدر صفاء فكرهم ونقاء اتجاهاتهم شيء ، يحملون جميع معاني الطهر والبراءة ، ويتحمل الآباء والمربون مسؤولية ملء هذه الصفحة بالأفكار السليمة التي تؤهل هؤلاء الأطفال ليكونوا شبابا ذوي إنتاجية فعالة في المجتمع ، وسببا من أسباب تقدمه ورُقيّه ، وتعتبر الثقافة الدينية من أهم ما يتوجب على الآباء والمربين غرسه في نفس الطفل ، لأنها أساس الثقافة ومنبع السلوك القويم .  إقرأ..
  • افشاء الاطفال لاسرار المنزل مشكله لها حل!

    بقلم dina eltokhy
    إذا كانت طفلك يفشي أسرار منزلك فلا تنزعجى فبعض الأطفال يتمتعون بخيال واسع يدفعهم إلى اختراع القصص ، وقد يلجأ الطفل إلى الكذب والمبالغة من غير قصد، لأن ذاكرته تعجز عن الإحتفاظ بكل التفاصيل، فيحذف بعضها ويضيف أشياء من عنده.  إقرأ..
  • كيف تنمين حب المشاركة عند طفلك ؟.

    بقلم dina eltokhy
    طفلي أناني لا يريد أن يشاركه أحد في أشيائه.. عبارة وشكوى كثيراً ما تكررها الأمهات، وتثير عن البعض مصدر قلق تجاه سلوك أطفالهن .. والأنانية عموماً صفة طبيعية عند الأطفال، وتستمر عادة حتى الخامسة من العمر، وهي نابعة من شعور الطفل بأنه والعالم جزء واحد، وأنه مركز هذا العالم، وأن كل شيء يريده يمكن أن يملكه، ويبدأ إدراك الطفل لخطأ هذه الحقيقة منذ سن سنتين، ويزداد إدراكه لها، وتختفي بالتدريج عندما يشعر الطفل أنه في حاجة للتعاون مع الآخرين من زملائه الأطفال في اللعب، وللاستفادة أيضًا بما يمتلكونه من ميزات.
      إقرأ..
  • كيف نزرع الثقة في الطفل

    بقلم dina eltokhy
    ان موضوع زرع الثقة في نفس الطفل او تنمية مفهوم ذات ايجابي لديه سواء أكان ذلك في البيت او المدرسة امر في غاية الاهمية ويرى علماء النفس والتربية انه مفتاح الشخصية السوية والطريق الاكيد نحو النجاح في الحياة الاكاديمية والعملية.  إقرأ..
  • وقـفـات للأبـاء

    بقلم dina eltokhy
    تذكر أن كل طفل هو عالم قائم بذاته.
    ينبغي أن تتغير أنت إلى الأفضل إذا كنت ترغب في تربية أبنائك للأفضل.
      إقرأ..
  • أسرار الخوف عند الطفل انواعه ونصائح لمواجهته

    بقلم dina eltokhy
    يبدأ الخوف عند الاطفال عند تطور مخيلتهم من سن الثالثة حيث يتعرفون الى الاخطار التي تحيطهم والخوف عند الاطفال يرتبط اولاً بالظلام او بالحيوانات الاليفة كالقطط والكلاب او الاصوات العالية جدا ًاو حتى الموت فيما بعد 000فيبدا الطفل بالتساؤل والاستفسار وحين لايجد نفسه متاكد من فكره ما .  إقرأ..
إلى الأعلى

البيئة والتنمية - مقالات في البيئة والتنمية

  • حماية الشباب بين البيئة والإدمان

    بقلم د. حمدي هاشم
    الشباب كنوز الوطن ودورهم بالغ الأثر في بناء وقوة الوطن، ولا يدق ناقوساً للخطر إلا من أجل حمايتهم وحماية مستقبل هذا الوطن. وليس العيب في الخطأ ولكن في تكرار نفس الخطأ، فمن لم يتعلم من الخطأ فقد رشده وخالف الصواب ولم تعبأ ريح به. والشاهد أن الشباب في أزمة نفسية وأنهم يواجهون خطر الإدمان، ليصاب الوطن بنزيف داخلي خبيث لا شفاء منه إلا بتكاتف قوى الدولة والمجتمع من أجل مستقبل مصر.  إقرأ..
  • تغيير المفهوم العربي

    بقلم أحمد الشقيري
    اليوم، يعد نقص المياه العذبة أحد أكبر الهموم التي تواجهنا في جميع أنحاء العالم. فإن أكثر من مليار شخص ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المياه العذبة، وتعيش الغالبية العظمى منهم في البلدان النامية.  إقرأ..
  • مستقبل البحر المتوسط وحادثة خليج المكسيك

    بقلم د. حمدي هاشم
    كان انفجار وغرق منصة بحرية لاستخراج البترول بالمياه الأمريكية في خليج المكسيك، خلال شهر أبريل الماضي، وراء قلق ومخاوف جهات دولية معنية بشئون بيئة البحر المتوسط. اعتباراً بذلك الأثر البيئي المخيف لانتشار بقعة الزيت من البترول المتسرب بكميات ضخمة، على الحياة البحرية والبرية وحياة الإنسان وأنشطته الاقتصادية ولاسيما السياحة وصيد الأسماك، والتي ألقت بظلالها على الولايات الأمريكية الخمسة المطلة عليه، حيث تقدر الخسائر بمليارات الدولارات.  إقرأ..
  • الكنوز المكشوفة وتحسين جودة الحياة

    بقلم د. حمدي هاشم
    لاشك أن الكهرباء قد لعبت دوراً هاماً في إعادة تشكيل العادات الريفية وتغيرت معها رائحة البيوت، حيث ظل الفلاح يستخدم حطب الذرة وعيدان القطن وقش الأرز وغيرها من متبقيات زراعية كوقود منزلي للطهي والتدفئة. وكان يجمع روث المواشي ولا سيما الأبقار ويقوم بخلطها مع التبن لإعداد أقراص الجلة المجففة للاستفادة منها كوقود طبيعي خلال فصل الشتاء.  إقرأ..
  • اختفاء نهر النيل عن مجراه الطبيعي ـ مقال في الجغرافيا التخيلية*

    بقلم د. حمدي هاشم
    ماذا لو أخفقت تلك القدرة المجتمعة للنيلين الأزرق والأبيض على شق مجرى النهر الكبير بين السودان ومصر؟ وتحولت نعومة أظافرها الحانية لمخالب وحشية في معزوفة النهر الخالد التي هيأت لها الطبيعة جل تناغم المهارات والأدوات. فهل كانت المياه تستطيع الفكاك من مركز ثقل وجاذبية فرق المنسوب بين هضبة الحبشة وانحدار الوادي؟  إقرأ..
  • المناجم الحضرية وتحسين جودة الحياة

    بقلم د. حمدي هاشم
    انتبهوا أيها السادة، أن الزبالة وهى المخلفات البلدية الصلبة قد تكون بمثابة المناجم الحضرية لدى بعض دول العالم التي تقدر محتواها البيئي وتملك تكنولوجيا استغلال النافع منها اقتصادياً سواء بإعادة الاستعمال أو التدوير أو الاسترداد لإنتاج الأسمدة العضوية والأيدروجين والطاقة ومنتجات البلاستيك والكرتون والورق والصفيح وخردة المعادن وغير ذلك.  إقرأ..
  • تغيرات المناخ العالمي .. مظاهرها وأبعادها الاقتصادية والسياسية

    بقلم د. حمدي هاشم
    يحضرني مشهد قديم من الأفلام العربية، واضحة الرسالة والمفهوم والغاية، يعود لزمن العقد الرابع من القرن العشرين. وقد تناول في إطار درامي من الكوميديا الاجتماعية، مراهنة أحد أغنياء الحضر على كسب رضاء الفقراء، ومنهم الشحاذون ومحترفو السرقة والترهيب من باب الاستبعاد السياسي، وذلك بواسطة وكيله مختلط الجنسية والأكثر دراية بأساليب ولغة هؤلاء المهمشين.  إقرأ..
  • نكبة السيول وأزمتها

    بقلم د. حمدي هاشم
    قد لا تكون نكبة إذا ما توفرت خطط عملية ضمن استراتيجية لمواجهة أخطار مياه السيول والأمطار الشديدة وتعزيز وسائل تخزينها بمواقع مختارة تدعمها الظروف الطبيعية للاستفادة منها كمياه للشرب والزراعة والتنمية العمرانية في مناطق متعددة بشبه جزيرة سيناء وقرى الظهير الصحراوي المقترحة بشرق النيل في كثير المحافظات المصرية.  إقرأ..
  • تقلبات المناخ العالمي

    بقلم د. حمدي هاشم
    أصدرت وحدة البحث والترجمة بقسم الجغرافيا بجامعة الكويت والجمعية الجغرافية الكويتية، موضوع بعنوان: تقلبات المناخ العالمي مظاهرها وأبعادها الاقتصادية والسياسية (1980)، عن كتاب أمريكي نشر عام 1977 يروج لمجيء العصر الجليدي الجديد وتداعياته، والذي تأسس نشره على دراستين صدرتا عن وكالة الاستخبارات الأمريكية (1974).  إقرأ..
  • موسم الخريف وأثره على صحة الإنسان والبيئة

    بقلم د. حمدي هاشم
    لا شك أن فصول السنة المناخية تؤثر بصورة متفاوتة على صحة الإنسان والبيئة، وأن الفصل الانتقالي بين الصيف والشتاء يظل الأغلب بينها في مخاطره الصحية والبيئية، حيث يشهد فصل الخريف تغيرات حادة وسريعة بالطبقة الجوية لسطح الأرض، ولاسيما في النصف الثاني منه، مما يؤدى إلى ارتفاع حالات عدم الاستقرار في الطقس، علاوة على انخفاض شدة الإشعاع الشمسي.  إقرأ..
  • الاستخدام البيئي لمياه الصرف الصحي

    بقلم د. حمدي هاشم ـ خبير جغرافيا بيئية
    هناك دول توفر مياه الشرب النقية لمواطنيها بمعالجة مياه الصرف الصحي، ومنها ناميبيا أكثر دول جنوب أفريقيا جفافاً وأقل دول العالم في الكثافة السكانية. والفرق كبير بين مصر وناميبيا في وفرة المياه الطبيعية بحساب نهر النيل واختلاف نتائج الجغرافيا البيئية والاقتصادية.  إقرأ..
  • الجغرافيا والحرب في معركة أكتوبر المجيدة

    بقلم د. حمدي هاشم ـ خبير جغرافيا بيئية
    أكد الصينيون منذ خمسة وعشرين قرناً من الزمان، أن ارتقاء فن الحرب للتمكن من قيادة جيش رهن بمعرفة أساسيات الجغرافيا ومحددات شخصية المكان. وهكذا صارت بين الجغرافيا والحرب علاقة عضوية مبنية على الحكمة لإحراز النصر العسكري وتحقيق مغانم السياسة والاقتصاد.  إقرأ..
  • تهجير الصناعات الملوثة للبيئة بملاجئ الدول الفقيرة

    بقلم د. حمدي هاشم - خبير جغرافيا بيئية
    لولا تبنى الدول الغنية سياسة تهجير الصناعات القذرة (شديد الضرر بالبيئة)، بامتلاك ملاجئ للتلوث تستقبل هذا النمط من الصناعات داخل حدود الدول الفقيرة، للاستفادة من فرق التكلفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، مع تعالى هاجس الاهتمام بالبيئة والتطور التقني الفائق للتكنولوجيات النظيفة ورصد عناصر التلوث لأدق مستوى ووصول جماعات الضغط السياسي إلى مراميها في دول الشمال الغنية.  إقرأ..
  • ارتفاع سعر المازوت والغش وغياب الدعم حوافز لتدمير البيئة

    بقلم رامح حمية - inbaa.com
    عاد مشهد سيارات الـ«بيك- آب» المحمّلة بالحطب المقطّع إلى المشهد البقاعي، إذ يكفي الانتظار عند تقاطع أحد الطرقات لمشاهدة أطنان مقطّعة ومكدّسة من حطب السنديان والملول ودوالي العنب واللوز، تصول وتجول بين القرى والبلدات البقاعية بقصد تلبية طلبات الأهالي، التي بدأت بالازدياد مع ارتفاع سعر صفيحة المازوت، استعداداً لشتاء البقاع القارس.  إقرأ..
  • جدة والتلوث البصري

    بقلم د. عبدالعزيز معتوق حسنين - استشاري الباطنية والسكري
    التلوث البصري هو تشويه لأي منظر تقع عليه عين الانسان يحس عند النظر اليه بعدم ارتياح نفسي. ويمكننا وصفه ايضا بأنه نوع من انواع انعدام التذوق الفني، او اختفاء الصورة الجمالية لكل شيء يحيط بنا من أبنية، الى طرقات أو أرصفة وغيرها، والتلوث المرئي هو أحد أنواع التلوث البيئي وهو ما وصلت اليه عروس البحر.  إقرأ..
  • التغيرات البيئية في بحيرة السد العالي ودلتا نهر النيل

    بقلم د. حمدي هاشم ـ خبير جغرافيا بيئية
    الأنهار هي القنوات الطبيعية لجريان المياه العذبة والطمي معاً، بالانحدار من منابعها حسب تضاريس سطح الأرض. وهكذا يجرى نهر النيل بحمله المائي الخصب من المرتفعات الأثيوبية وغيرها من دول منابع أعالي النيل حتى مصبه بالبحر المتوسط. وإن كان النهر قد وهب مفتاح الحياة للحضارة المصرية والمصريين، فإن فوائد الطمي للتربة الزراعية تجربة وخبرة مصرية ترسخت منذ آلاف السنين.  إقرأ..
  • محطات الطاقة النووية وجغرافية التنمية

    بقلم د. حمدي هاشم - خبير جغرافيا بيئية
    تزامن البرنامج النووي المصري مع نظيره الإسرائيلي من حيث تاريخ البدء في منتصف الخمسينيات من القرن العشرين، أي قبل حرب العدوان الثلاثي على مصر (1956)، ولكن زادت الهوة بينهما واتسعت الفجوة العلمية والتطبيقية من حيث التطوير وبناء القدرات النووية بإنشاء المراكز والمفاعلات البحثية وتأهيل الكوادر البشرية والتعاون الإقليمي.  إقرأ..
إلى الأعلى

الفكر والثقافة

  • أكاليل الجنة

    بقلم د.نهاد جاسر احمد
    بر الوالدين طريق السعادة في الدنيا و الآخرة أمر به الله و قرن سبحانه في القرآن عبادته بالبر قال تعالى (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) و يقول تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ). و جعل برهما وصية من الله للعبد (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن).  إقرأ..
  • لكم فكركم ولي فكر

    بقلم أميمه العبادلة
    انتشرت منذ مدة ثقافة قمع الرأي عند محاولة التعبير عن الرأي الآخر.. مشكلة حقيقية أن ندخل في حوار ونقاش جاد مع شخص ما ليتحول الحوار باتجاه المرسل وإغفال المستقبل.. وساهم الإعلام كعادته في تعزيز هذه الظاهرة من خلال البرامج الحوارية كالاتجاه المعاكس..  إقرأ..
  • ثقافة الماسنجر

    بقلم أميمه العبادلة
    هناك مشكلة في مفهوم ثقافة الماسنجر وأصول التعامل معه عند الكثيرين.. الجميع يعتقد أن الماسنجر متاح أو يتيح لأي أحد كل شيء وأي شيء بكل سهولة.. لست أدري ما سبب تغافل الجميع عن تفهم كون الماسنجر ما هو إلا وسيلة للاتصال السريع والرخيص والتي لا تختلف أبدا عن الهاتف.. والهاتف النقال.. والذان لا نستخدمهما إلا للضرورة وفقط.. أي أنه ليس استخداما مشاعا ولا متاحا لكل من هب ودب..  إقرأ..
  • لماذا لا نقرأ ؟!

    بقلم د. نهاد جاسر احمد
    يستغل الناجحون أوقاتهم في كل ما هو مفيد فتراهم لا يضيعون وقتا أبدا فهم دائما إما في عمل أو عبادة أو طلب علم من غير إهمال للأمور الدنيوية كقضاء وقت مع الأهل و الجلوس مع الأبناء و صلة الأرحام و غيرها , و من هذه الأمور التي يستغل الإنسان به وقته القراءة .  إقرأ..
  • لا تكن صفرا

    بقلم د.نهاد جاسر احمد
    يعيش معظم الناس من غير هدف في الحياة فتسعى هذه المجموعة من الناس لتحقيق الإحتياجات الضرورية في الحياة فهم يسعون فقط للأكل و الشرب و النكاح وجمع المال و لا يفكرون بأي هدف آخر ...  إقرأ..
  • تعليم الابداع وتطوير التعليم

    بقلم طارق الجعبري
    تحمل كلمة الإبداع من المعاني والأفكار الجميلة والصور الخيالية بما لا حصر لها ،ولو حاولت إطلاق العنان لخيالك في مدلولات وإيحاءات كلمة الإبداع قد توصلك إلى عالم متناهي خيالي، وقد يعيدك إلى واقعك بحسب علاقتك وحالة الإبداع وتجاربك وممارساتك الإبداعية والتي لا شك تنمو وتتطور بالمران والتدريب.  إقرأ..
  • راحت امي فلم يبق مني شيء

    بقلم محمد البحيري
    رحتِ يا أمي فلم يبق مني شيء.. هذا هو أول عيد أم بدونك، كنتٌ في مثل هذه الأيام اقدح زناد فكري لأحضر لك هدية عيد الأم، وكنت في كل مرة أقدمها لك مشفوعة بأسف واعتذار لأن ظروفي لم تسمح لي بان أحضر إليك ما يليق بمكانتك.. كان أقصى طموحي أن أجعلك فخورة بي أمام الجميع.. أمام الأغراب والجيران وأخوتي وأبي أيضا.. فطالما نسبوني إليكِ، وطالما أشفقت عليكِ..  إقرأ..
  • لقمان .....ومن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا

    بقلم دكتور طارق السويدان
    اسمه : لقمان بن باعوراء، ولقمان اسم أعجمي، وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر، عظيم الشفتين والمنخرين، قصيرا أفطس مشقق القدمين، وليس يضره ذلك عند ((الله عز وجل؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى:(( ولقد آتينا لقمان الحكمة)).  إقرأ..
  • قل هو الله احد .....والبصمة الوراثية

    بقلم محمد حسن كامل - كاتب ومفكر بباريس
    (سنريهم آياتنا في الافاق وفي انفسهم حتي يتبين لهم انه الحق) صدق الله العظيم .. الله سبحانه وتعالي واحدٌ في صفاته وأحَدٌ في ذاته، والعلمُ يقودُ البشريةً نحو تلك الحقيقة التي لخّصها القرآن الكريم في سورة الاخلاص : (قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ ﴿1﴾ ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ ﴿2﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿3﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ(4)، ولعل من ابلغ الأدلة الدامغة علي التوحيد في الخلق علم البصمات في الاصابع.  إقرأ..
  • فن المقالة

    بقلم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
    أعزائي المشاهدين أسعدتم مساء و أهلاً بكم و مرحباً ، الكائنات البحرية تعد الحياة في البحر مسرفة إسرافاً أبعد من كل خيال ، سواء في وفرتها أو في تنوعها أو في قدمها أو غرابتها أو جمالها أو شراستها بغير تعقل و بما ليس له نظير آخر في الطبيعة ، و تتراوح الكائنات البحرية من ملايين بلايين الكائنات الميكروئية التي تجوب البحر في المياه الزرقاء إلى حيتان.  إقرأ..
  • فكرة عبقرية لردم الفجوة الحضارية

    بقلم م. محمد حمدي غانم
    قرأت اقترحا للمهندس نادر المنسى في كتابه "هندسة وفن تمديد كابلات الشبكات"، بألا تعطي الجامعات العربية شهادات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه لأي طالب أو باحث في الكليات العلمية ككليات الهندسة وكليات الحاسبات والمعلومات وكليات العلوم، إلا إذا ترجم على الأقل أحد المراجع الأجنبية في مجال تخصصه إلى العربية، على أن تقوم الدولة بوضع هذه الترجمات على موقع خاص بها على شبكة الإنترنت لتكون متاحة للجميع، إضافة إلى ترجمات رسائل الماجستير والدكتوراه.  إقرأ..
  • بشرى سعيدة وداعاً حوادث الطيران للأبد

    بقلم محمد حسن كامل - كاتب ومفكر بباريس
    الحمد لله انتهت حوادث الطيران للابد بكل صورها واشكالها من وقوع وارتطام وتصادم واحتراق وتفجير في الجو بل اختفت تماما جرائم اختطاف الطائرات التي طالما اثارت الذعر والهلع في الانسانية فلم يعد لنا الان حاجة للبحث عن الصندوق الاسود لفحصه فوق قمم الجبال او في قاع المحيطات والبحار.  إقرأ..
  • ابليس استاذا للكيمياء......ولكن؟

    بقلم محمد حسن كامل - كاتب ومفكر بباريس
    ادم وابليس كلاهما صاحب معصية فما الفرق بينهما؟ .. وما سر عدم سجود ابليس لادم؟ .. وما اروع هذا الحوار الديمقراطي بين الله وابليس وحيثيات رفضه للسجود لادم ، وما اروع فن الحوار والاستماع الي الاخر واصدار الحكم بالمنطق دون ظلم .. ومتي صدق ابليس؟  إقرأ..
  • يوميات مهاجر في بلاد الجن والملائكه (1)

    بقلم محمد حسن كامل - باريس
    كان نحيل الجسد قصير القامة اسمر البشرة من حدة الشمس حاد الذكاء هادىء النفس يهوى صيد الاسماك بل كان يتبارى مع اترابه من الصبيه في ابراز تلك الموهبة .. في كل صباح من ايام العطلة الصيفية مع خيوط النور الاولي كان يقصد تلك الصخرة العاليه التي تنتحر لديها الامواج العاتية في ضاحية ابي قيربالاسكندرية بالقرب من منزله بامتار قليلة.  إقرأ..
  • عفواً مستغانمي..ليس على حسابنا

    بقلم د.حنان فاروق
    كنت أتصفح الإنترنت كعادتي اليومية وإذ بي أمام مقال بالفعل يستحق القراءة لسيدة لقبها البعض بـ "صاحبة الجلالة ملكة الرواية" وهي أحلام مستغانمي. شدني موضوع المقال لا لاسم صاحبته الذي له صولاته وجولاته ذات الطابع الخاص في الكتابة لكن لموضوعه الذي لم يكن يخطر لي منها على بال رغم أنه موضوع الساعة.  إقرأ..
  • الكعبة نواة والحجاج اليكترونات

    بقلم محمد حسن كامل - كاتب ومفكر بباريس
    مما لا شك فية ان الحج يمثل الركن الخامس والاخير من اركان الاسلام وهو المنحة الالهية للتوبة والمغفرة فيكفيك حجا مبرورا لتغتسل من ذنوبك وتنقي صفحتك فقد قال المصطفي عليه الصلاة والسلام (الحج المبرور ليس له جزاءا الا الجنة ) وفي حديث اخر (من حج البيت ولم يرفس ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه) .  إقرأ..
  • يوميات مهاجر في بلاد الجن والملائكه

    بقلم محمد حسن كامل باريس
    كان نحيل الجسد قصير القامة اسمر البشرة من حدة الشمس حاد الذكاء هادىء النفس يهوى صيد الاسماك بل كان يتبارى مع اترابه من الصبيه في ابراز تلك الموهبة.  إقرأ..
  • لقد صدق جيفارا

    بقلم أحلام رضوان عيد
    يبدو أن كلا من قادة حماس وقادة فتح العظام من أبرز قراء التاريخ الثوري للثائر ارنستو تشي جيفارا, أراهن على أنهم قرءواعنه كل ما كتب و قرءوا كل ما كتب, كيف لا وجل ما يهمهم ويؤرق نومهم ويشغل بالهم هو نصرة القضية وتحرير الأرض .  إقرأ..
  • ادمان

    بقلم د/شيرين الالفى
    كلنا يعرف ماذا تعنى كلمة ادمان........!هناك مَن ُيدمن المُخدِرات.........وهناك مَن يُدمِن الدُخان............وهُناكَ مَن يُدمِن المُنَبِهات...........وَحَدِثيَاً هُنَاك مَن يُدمِن الإنترنِت والتِلفاز.  إقرأ..
  • ما قيمتك في الحياة؟

    بقلم سلطان الدويفن
    تعكسُ اهتماماتُنا وتطلُّعاتنا وتفكيرنا منهجنا في الحياة، والطَّريق الذي نسيرُ فيه، أو نوَدُّ أن نسير فيه، وهو بعد ذلك يُعطي قيمةً لحياتنا، ويعكس قيمتنا في الحياة، ودعوني أطرحْ بعضَ الأسئلة في هذا المجالِ؛ حتَّى يعرفَ كلُّ واحد منَّا أين يقف بالضَّبط، وهل يقفُ بالمكان الصحيح، أو أنَّه أجبر على الوقوف بهذا المكان.  إقرأ..
  • رابعة العدوية هل هى موجودة بحق أم أختراع الصوفية ؟ رد للشيخ القرضاوى

    بقلم رد الشيخ يوسف القرضاوى
    س : سمعت احد الخطباء المعروفين يحمل على السيدة رابعة العدوية الزاهدة الصالحة المشهورة و يقول انها اسطورة اخترعتها الصوفية لينسبوا اليها ما لايقبل و لايعقل من الأقوال و الأشعار مثل قولها فى مناجاة الله تعالى..  إقرأ..
  • مارلي وأنا - marley and me

    بقلم ناريمان ابراهيم شقورة
    كان ذلك فيلما سينمائيا أمريكيا ، يتحدث الفيلم عن علاقة حميمة تجمع شخص وزجته بكلب اشتراه الزوج ليملأ المنزل على زوجته التي يحبها قبل أن ينجبا، ورغم المتاعب الكبيرة التي يسببها لهما داخل المنزل وخارجه ، يصرا على الاحتفاظ به ، حتى بعد إنجاب ثلاثة أطفال...  إقرأ..
  • ساحة الحياة

    بقلم د.أسماء عايد
    جوائز السماء لا حصر لها، رغم ذلك يوما بعد يوم تزداد مساحة الشر في ساحة الحياة! حتي لقد قال الأديب الفرنسي أندريه جيد في روايته الشهيرة ” السيمفونية الريفية: “ان من فقد بعض حواسه قد يكون أكثر سعادة من الاخرين، لأنه لن يدرك كل صور القبح في الحياة! ولن يسمح له خياله بأن يتمثلها ويتعامل بها مع الاخرين” .  إقرأ..
  • (( سورة الفاتحة في معراج الصلاة ))

    بقلم حميد الشاكر
    أتساءل في أحيان كثيرة حتى وانّا في عمق محراب الصلاة ومعراجها الذهني عن مغزى سورة الفاتحة ؟.
    ولماذا ورد : لاصلاة بلا فاتحة الكتاب ؟.وكيف ينبغي لي ان افهم معاني سورة الحمد وأنا استشعر الكلمات بروحية منفتحة ومتحررة من قيود المادة ؟.  إقرأ..
  • القيمة والمعنى لـ «هبة الله»

    بقلم هاني أبو الخير
    يشن البعض هجوماً على ما يسمّى بـ "عيد الحب" أو "عيد فالنتين"، ولا يعرف كثيرون سبب هذه التسمية، وهو في الحقيقة عادة احتفالية يرجع تاريخها - في بعض الروايات - إلى القرن الثالث الميلادي  إقرأ..
  • القيادة.. فطرة أم اكتساب؟!

    بقلم دكتور طارق السويدان
    حوار طويل على مدى التاريخ يدور حول هذا السؤال، ولكل فيه رأي وجدل، والاختلاف فيه بين القدماء وكذلك المحدثين، فها هو الأستاذ القدير "د. بينيز" المتخصص في موضوع القيادة يقول: (إن القيادة شخصية وحكمة وهذان أمران لا يمكن اكتسابهما)  إقرأ..
  • بواعث الفرج

    بقلم دكتور طارق السويدان
    تحدثنا في الأسبوع الماضي عن أربع أزمات قيادية تعاني منها الأمة بعامة والمنظمات والشركات بخاصة. وحتى لا نتهم بأننا من الذين يدعون للتشاؤم فإننا سنتحدث اليوم عن ما نراه من بواعث للفرج تلوح في سماء الأمة وأفق العمل الإداري. وسنقسم بواعث الفرج هذه إلى قسم يتحدث عن المستوى الفردي وأخر يتحدث عن المستوى الجماعي.  إقرأ..
  • الحجاب طاعة وليس مجرد ثقافة

    بقلم شهرزاد الأندلسي
    استرعى انتباهي الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام حول معرض المصور اللبناني روجر مكرزل لصور المحجبات في العاصمة الإماراتية أبو ظبي تحت إشراف رسمي لمسئوليها . ومما جاء في فقرات الخبر أن هذا المعرض أعطى معاني جديدة لمفهوم الحجاب؛ وأنه عبر عن عمق وجوهر وحدة الوجود والثقافة الإنسانية.  إقرأ..
  • قواعد في اكتساب اللغة الأجنبية

    بقلم إعداد: صبري مصطفى الرمحي - موقع النور
    تشرح المقالة أهمية القواعد التي ينبغي على الفرد مراعاتها والإنتباه لها عند الرغبة في تعلم لغة أجنبية جديدة.
      إقرأ..
  • البحث عن حضارات عاقلة في الكون المحيط بنا

    بقلم صحيفة تشرين - دائرة العلم
    نحن نعيش في كون واسع مترامي الاطراف، رصد العلماء فيه اكثر من مئة مليار مجرة، يصل عدد النجوم وسطيا في كل منها إلى نحو مئة مليار نجم. والشمس نجم متوسط الحجم في مجرتنا درب التبان، أو درب اللبان كما يسمونها، وهي تقع بالقرب من طرف هذه المجرة عدسية الشكل، حيث لا يوجد ازدحام نجمي. ‏  إقرأ..
  • في الذكرى المئوية لنظرية النسبية.. والاحتفاء بآينشتاين

    بقلم خالص جلبي
    تحتفل أوربا هذه الأيام بالذكرى المئوية لأعظم عبقرية في القرن العشرين، واليوم تتنازع أربع دول تابعية الرجل، ولكن الرجل تبرأ من الدول والسياسة، وحينما دعي ليكون أول رئيس جمهورية لإسرائيل رفض قائلاً: السياسة زائلة والرياضيات خالدة. تعتبر النسبية من أغرب النظريات وأحفلها بالتعقيد، ولكن منها انفجرت القنبلة الذرية، وبقيت زوجة آينشتاين حتى أيامها الأخيرة، لا تفهم كثيرا مما يقوله زوجها.
      إقرأ..
  • سؤال من استاذ لتلميذه وجواب عظيم؟؟

    بقلم جود
    سئل عالم تلميذه منذ متي وانت مصاحبني
    فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة
    فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟
      إقرأ..
إلى الأعلى

تنمية بشرية - مقالات في التنمية البشرية

  • لماذا نقاوم التغيير ؟!

    بقلم أماني سعد محمد - شبكة عرب نت فايف
    البعض منا يقاوم تغيير حياته للأفضل والأحسن، فهو يفضل الوضع المألوف لديه أكثر من الوضع غير المألوف أو غير المعتاد عليه والذى ستفرزه عملية التغيير، فهو يظن خطأ ً أن الوضع المألوف هو الوضع الآمن والمستقر، وبالتالى يغريه ذلك على عدم القيام بعملية التغيير وبلوغ أقصى أهدافه فى الحياة.  إقرأ..
  • تعلم فن التهوين..

    بقلم د. صلاح الراشد
    تعلم كيف تنسى ما مضى من الآلام, لا تقبل أن تكون آلة حزن وتنديد, أنا شخصيا كنت شديد الحساسية, ربما تألمت يومين لحادثة أحرجتني أمام الناس, كما كنت شديد الحرج كذلك من كل صغيرة وكبيرة, الأمر الذي أوقعني في كثير من المشاعر السلبية ...  إقرأ..
  • التفكير الإيجابي

    بقلم ناريمان عثمان
    هناك طريقتان للتفكير، وطريقتان لتفسير الأشياء من حولنا، وهذا يؤثر كثيرًا على مشاعرنا وعلى حياتنا وسلوكنا بشكل عام.. فحياتك كلها تتوقف على ما يدور في رأسك، وكيف تدور الأفكار في رأسك؛ لأن أفكارك هي التي تحدّد قراراتك واختياراتك في الحياة، وحتى المشاعر والأمزجة قد تحددها الأفكار.  إقرأ..
  • ليس العاجز عن التأثير إلاّ من يريد أن يبقى عاجزاً

    بقلم د.علي الحمادي
    إنّ صناعة التأثير أمر مُتاح للجميع، ولكن لها مُستلزمات ومُتطلبات، ومن مستلزماتها أن يقتنع الإنسان أنه قادر على ذلك، وأن تكون رؤيته لنفسه ولمستقبله واضحة جليّة لديه، وأن يتّخذ قراراً حازماً للوصول إليها، وأن يبدأ المشوار بجد واجتهاد، وقبل هذا وذاك أن يتوكّل على الله ويستعين به.  إقرأ..
  • قواعد في تنمية الذات

    بقلم إسماعيل رفندي
    لكل إنسان طموح، وطموحُ الإنسان الإيجابي التنمية المستمرَّة؛ حيث يبدأ بذاته ولا ينتهي منها، لأنها ترسخ في "لا شعوره" أنَّ التغيير يبدأ من الإنسان وبتغيّره يتغيَّر كل شيء.  إقرأ..
  • أهدافك في الحياة ..التحديد قبل التحقيق

    بقلم إبراهيم بن حمد القعيد
    من القضايا الرئيسة التي يعتمد عليها النجاح في حياة الإنسان، تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها. ولكن ماذا نقصد بتحديد الأهداف، وكيفية تحقيقها؟ ثم ما هو التعريف الصحيح لكلمة هدف؟  إقرأ..
  • أنواع الشخصية

    بقلم المصدر : موقع الدكتور طارق السويدان
    مما لا شك فيه أنك سوف تواجه العديد من أنواع مختلفة من الشخصيات في مكان العمل، ولكل منها مزيج فريد من الفروق الدقيقة الخاصة. ولكن هناك أربعة أنواع أساسية من الشخصيات التي بإمكانك الاستناد إليه.  إقرأ..
  • بلا عنوان

    بقلم الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله
    كتب الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله مقالة نشرت سنة 1956 في مجلة الإذاعة تقول : نظرت البارحة فإذا الغرفة دافئة والنار موقدة ، وأنا على أريكة مريحة ، أفكر في موضوع أكتب فيه ، والمصباح إلى جانبي ، والهاتف قريب مني ، والأولاد يكتبون.  إقرأ..
  • إزرع فى نفسك عادات النجاح

    بقلم د. نبيهة جابر
    يجب أن يعرف كل من يحاول تحقيق النجاح إن النجاح ليس القرارات السليمه على قدر ما هى عادات سليمه. إن مفتاح النجاح يكمن فى القرارات اليوميه التى تشكل العادات. إن هؤلاء الذين يملكون العادات الصحيحه هم من ينجحون.  إقرأ..
  • لغة الجسد

    بقلم المصدر : موقع الدكتور طارق السويدان
    لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين إيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الاشخاص الحذريين والاكثر حرصاً وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه واولئك الذين لا يريدون الافصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولك يمكن أيضا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.  إقرأ..